وقفة امام السفارة السودانية في بيروت تنديداً بالانقلاب العسكري

وقفة امام السفارة السودانية في بيروت تنديداً بالانقلاب العسكري
نحلة باسم تجمع المرأة :
الشعب اقوى والردة مستحيلة
نظمت اللجنةالوطنية في لبنان دعماً لانتفاضة شعب السودان وقفة امام السفارة السودانية في بيروت. وقد القيت في الوقفة كلمات لكل من تجمع المرأة اللبنانية ولجنة حقوق الانسان والنساء السودانيات.
وقد القت السيدة رندة نحلة تجمع المرأة اللبنانية حيث جاء فيها :
في الوقت الذي كان يتهيأ فيه السودان الشقيق لانتقال رئاسةالمجلس السيادي الى المكون المدني وفقا للوثيقة الدستورية المتفق عليها، نفذ المكون العسكري في المجلس السيادي في الخامس والعشرين من تشرين الاول انقلاباً عسكرياً واعلن حالة الطوارئ وعلق العمل بالوثيقة الدستورية للمرحلة النتقالية، واقدم على حملة اعتقالات واسعة طالت اعضاء بعض المجلس السيادي ورئيس الحكومة، اضافة الى مجموعة من الوزراء والقادة السياسيين والنقابيين،وهذا ما يشكل انتهاكا صارخاً للميثاق الدستوري المتفق عليه ولحقوق الانسان ولاحكام الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، وتعطيلا لعملية التداول السلمي للسلطة، وهو بذلك اسس لأزمة سياسية خطيرة من شأنها ان تهدد السلم الأهلي والأستقرار الأجتماعي كما تشكل اجهاضاً للتحولات الايجابية التي فرضها حراك الشعب السوداني الذي تعمد بدماء شهداء ثورة ديسمبر، حيث كانت المرأة السودانية مشاركة بحضورها الفاعل عبر استمرار تواجدها في ساحات الثورة وقيادة التظاهرات وتقديم التضحيات، وباتت تعرف بالكنداكيات تيمناً بالملكات في تاريخ الحضارة السودانية.
اننا في تجمع المرأة اللبنانية اذ ندين الردة التي قام بها المكون العسكري على الوثيقة الدستورية نعتبر ان هذا الانقلاب على الثورة هو انقلاب على نضال شعب السودان وقواه التغييرية وخاصة تضحيات المرأة السودانية وانتهاكاً لحقوقهن في الانتقال الى مجتمع مدني ديمقراطي يشكل البيئة الطبيعية لاعادة هيكلة المجتمع السياسي على قاعدة المساواة في الحقوق والواجبات للشعب السوداني.
اننا في تجمع المرأة اللبنانية ونحن نؤكد وقوفنا ودعمنا الدائم الى جانب الشعب السوداني بكل مكوناته في نضاله للانتقال السلمي للسلطة نطالب بالافراج الفوري عن المعتقلين. ونرفع الصوت معهم بأن
لا للانقلاب العسكري، ونعم للتحول االديموقراطي مرددين مع جماهير السودان وانتفاضتها وقواها النسوية بأن “الشعب اقوى والردة مستحيلة” .
تحية لانتفاضة السودان ،وتحية للمرأة السودانية في نضالها ضد قوى الر دة وتحية للمناضلين والقادة الوطنيين والنقابيين والمهنيين المعتقلين.
الحرية للمعتقلين والنصر لجماهير السودان وهي تقاوم الانقلاب بكل ماترتب عليه من نتائج.
مشاركة المحتوى
Author: